الجامعات السعودية الخاصة

الجامعات السعودية الخاصة

يوجد في المملكة العربية السعودية نحو 20 جامعة أهلية وخاصة، تحظى باعتراف حكومي، وبعضها له سمعة عالمية كبيرة، وتوفر خدماتها العلمية للطلاب والطالبات.

وإليك –عزيزي الطالب- تعريف موجز بكل كلية منها:  

1/كلية الأمير محمد بن سلمان للإدارة وريادة الأعمال

تقع في مدينة الملك عبد الله الاقتصادية بمنطقة مكة المكرمة، تأسست سنة 2016.

ونشأت نتيجة الشراكة بين مؤسسة مسك الخيرية، ومدينة الملك عبدالله الاقتصادية مع كلية بابسون العالمية، وشركة لوكهيد مارتن.

الموقع الالكتروني: mbsc.edu.sa

 

2/كليات القصيم الأهلية للبنبن والبنات

تقع في بريدة، بمنطقة القصيم،وقام بافتتحها الأمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود عام 1424هـ، وبدأت الدراسة فيها 1426هـ وتحتوي الكليات على أربع كليات أكاديمية:

  • كلية الحاسب الآلي: قسم هندسة الحاسب، وقسم علوم الحاسب، وقسم نظم المعلومات.
  • كلية اللغة الإنجليزية.
  • كلية طب وجراحة الفم والأسنان.
  • كلية الشريعة والقانون.

الموقع الالكتروني: qc.edu.sa

 

3/كليات سليمان الراجحي

هي كليات أهلية غير هادفة للربح، تقع في محافظة البكيرية في منطقة القصيم،تأسست سنة2009م،وتضم 3 كليات.

الموقع الالكتروني: sr.edu.sa

 

4/كلية ابن سينا

هي أول كلية طبية أهلية (خاصة) للتعليم الطبي بالمملكة العربية السعودية تحت إشراف وزارة التعليم العالي. تأسست عام 1425هـ - 2004م تقع في جدة بمنطقة مكة المكرمة، وتحتوي على التخصصات الطبية التالية: الطب البشري - طب الاسنان - الصيدلة بشهادة - التمريض.

الموقع الالكتروني: ibnsina.edu.sa

 

5/كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا BMC

تأسست في عام 2005م في جدة، بمنطقة مكة المكرمة. واستقبلت أول دفعة من الطلاب في سبتمبر من عام 2006 ، وهي تعد أول جامعة تخصصية أهليه شاملة للعلوم الطبية بالمملكة العربية السعودية، بل وتعتبر من أحدث وأكبر الجامعات الأهلية للعلوم الطبية في منطقة الشرق الأوسط.

وأسست كلية البترجي للعلوم الطبية والتكنولوجيا من قبل شركة كلية بيت البترجي الطبية للعلوم الطبية والتكنولوجيا، حيث تضم كليات طبية قادرة على استيعاب 4000 طالب وطالبة.

الموقع الالكتروني: bmc.edu.sa

 

6/كليات الفارابي

تأسست عام 2009، ولها فرعين في مدينة الرياض ومدينة جدة، لتكون نواة جامعة عملاقة تهدف إلى خدمة جميع مناطق المملكة بشبكة متكاملة من المنشآت التعليمية ومراكز الأبحاث إضافة إلى المستشفيات والمراكز الطبية المتميزة.

وتعمل كليات الفارابي بإشراف وزارة التعليم العالي وشهاداتها معتمدة من قبلها،وتضم كليتين: طب الأسنان، والتمريض.

الموقع الالكتروني: alfarabi.edu.sa

 

7/كليات المعرفة

هي كليات أهلية تقع في مدينة الدرعية في الرياض، وهي إحدى المؤسسات التعليمية الأهلية المرخصة من قبل وزارة التعليم، حيث قام بتأسيس الكليات رئيس مجلس الأمناء د. زيد بن محمد الزامل.وتضم ثلاث كليات رئيسية: الطب، والصيدلة، والتمريض.

الموقع الالكتروني: mcst.edu.sa

 

8/كليات الرياض لطب الأسنان والصيدلة

تعد أول كليات التعليم العالي الأهلي في العلوم الصحية والتي حصلت على الترخيص من وزارة التعليم العالي في مدينة الرياض، وتعمل على تلبية حاجة المجتمع ورفد سوق العمل بالكوادر الصحية المؤهلة، حيث جاءت كنتيجة حتمية للحاجة الماسة في سوق العمل الصحي السعودي، هذا وقد تم الترخيص لها من قبل وزارة التعليم العالي في بداية العام الدراسي 1424/2004م.

الموقع الالكتروني: riyadh.edu.sa

 

9/جامعة دار الحكمة

جامعة غير ربحية للبنات بجدة في منطقة مكة المكرمة، تتبع مؤسسة العلم الخيرية، تحت إشراف وزارة التعليم العالي. فتحت أبوابها عام 1999 م. وتم تخريج أول دفعة من طالباتها في عام 2003م. وعرفت كمجتمع تعليمي يعزز التميز والتفكير الإبداعي والمستقل بين طالباتها، وستكون خريجات جامعة دار الحكمة قادرات على احداث التغيير الإيجابي من أجل تحسين الأشخاص والأسرة والمجتمع.وتحتوي على أربعة كليات.

الموقع الالكتروني: dah.edu.sa

 

10/جامعة الأمير مقرن بن عبدالعزيز

جامعة خاصة سعودية تأسست في 17 جمادى الأول 1438 هـ الموافق 14 فبراير 2017 تقع في المدينة المنورة.

تضم ثلاث كليات رئيسية: الهندسة، وإدارة الأعمال، والحاسب الآلي، إضافة إلى كلية الضيافة التي لا تزال تحت الإنشاء.

الموقع الالكتروني: upm.edu.sa

 

11/جامعة عفت

هي جامعة أهلية خاصة للبنات، تأسست في عام 1419هـ، تقع في مدينة جدة، وتعتبر أول جامعة أهلية للبنات في المملكة العربية السعودية. وهي جامعة معتمدة من قبل وزارة التعليم العالي السعودي ومن قبل الجامعات على المستوى العالمي. وتحتوي على ثلاث كليات.

الموقع الالكتروني: effatuniversity.edu.sa

 

12/جامعة الأمير سلطان

تقع في مدينة الرياض، تأسست سنة 1420هـ، كانت بداية تأسيس جامعة الأمير سلطان في عام 1999 تحت اسم كلية الأمير سلطان الخاصة، وفي 2003 قامت وزارة التعليم العالي بإعلانها جامعة  تضم 4 كليات، وتعتبر أول جامعة أهلية وغير ربحية في المملكة.

الموقع الالكتروني: psu.edu.sa

 

13/جامعة دار العلوم

هي جامعة سعودية خاصة أسسها معالي الشيخ عبد العزيز بن علي التويجري ، وفي الخامس عشر من ذي القعدة عام 1429 هـ تمت الموافقة على إنشاء جامعة دار العلوم الأهلية، ويرأس الجامعة الدكتور عبدالله بن سعد المديميغ. وتحتوي على ستة كليات.

الموقع الالكتروني: dau.edu.sa

 

14/الجامعة العربية المفتوحة

 هي جامعة عربية إقليمية غير ربحية، لها ثمانية فروع في الوطن العربي وهم: الكويت، السعودية، الأردن، لبنان، مصر، البحرين، سلطنة عمان.

تتبنى الجامعة العربية المفتوحة نظام التعليم المفتوح الذي يتميز بالمرونة من حيث ملائمة عملية التعلم مع ظروف الطلبة وقدراتهم. وتحتوي على 5 كليات.

الموقع الالكتروني: arabou.org.sa

 

15/جامعة اليمامة

جاء مشروع تأسيس كلية اليمامة الأهلية ضمن أوائل المشاريع الجادة التي حظيت بدعم وتشجيع من وزارة التعليم العالي بالمملكة. فقد انطلق المشروع بصدور الترخيص المبدئي للكلية في مايو 2001 ومنها انطلق أكبر حرم جامعي للمؤسسات الجامعية الأهلية بمدينة الرياض.

افتتح الحرم الجامعي للكلية ليحتضن افتتاح كلية اليمامة لإدارة الأعمال، وقبول أول دفعة من طلبتها مع بداية العام الدراسي 1425/1426هـ ، للذكور، ثم بدأت الكلية بقبول أول دفعة من طالباتها في بداية العام الدراسي 1427/1428هـ.

 وقد حازت الكلية – في فترة وجيزة – على سمعة علمية متميزة بفضل حرصها على توفير المناخ اللازم للنجاح والبرامج المعدة وفق معايير مؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولي، واختيار أفضل الكفاءات التدريسية للعمل في بيئة متكاملة الخدمات.وتحتوي على 3 كليات.

الموقع الالكتروني: yu.edu.sa

 

16/جامعة فهد بن سلطان

تأسست عام 1424 هجرية بمبادرة من صاحب السمو الملكي الأمير فهد بن سلطان -أمير منطقة تبوك- بإنشاء جامعة أهلية لنشر الثقافة والعلوم في مدينة تبوك لما لها من موقع جغرافي متميز يخدم المنطقة وماحولها.

وتأسست بكلية واحدة هي كلية الحاسب الآلي، وتحتوي على 4 كليات .

 

17/جامعة الأمير محمد بن فهد

هي جامعة أنشأت في عام 2006 وتم افتتاحها في عام 2008 ومقرها في مدينة الخبر بالمنطقة الشرقية. تشترك مع عده جامعات أمريكية، كما أن أسلوب التعليم فيها مشابه لدرجة كبيرة للجامعات الأمريكية؛ من أجل الارتقاء بمستوى أعلى للتعليم الجامعي في المملكة. كما أنها تدرس جميع موادها الدراسية باللغه الإنجليزيه لتمكين الطالب من ممارستها جيدا.وتضم3كليات.

الموقع الالكتروني: pmu.edu.sa

 

18/جامعة إدارة الأعمال والتكنلوجيا

هي جامعة خاصة تقع في مدينة جدة، المسمى السابق كلية إدارة الأعمال. تحولت من كلية وحيدة إلى جامعة تضم 4 كليات وهي:

  • كلية إدارة الأعمال CBA.
  • كلية الهندسة EIT .
  • كلية جدة للإعلان JCA .
  • كلية القانون CL .

الموقع الالكتروني: ubt.edu.sa

 

19/جامعة الفيصل تقع في مدينة الرياض

 وتأسست سنة 1422هـ من إحدى مبادرات مؤسسة الملك فيصل الخيرية.

 وتعد من الجامعات التي تتميز ببرامجها التعليمية منها برنامج الإعداد الجامعي أو PYP ويهدف هذا البرنامج إلى تهيئة الطالب للدخول إلى الجامعة وتحقيق أعلى المستويات.

والجامعة لديها فرعان الأول بجده والثاني بأبها، وهي جامعة متكاملة تحتوي على:كلية الطب-كلية الهندسة-كلية إدارة الأعمال-كلية الحاسب الالي-كلية السياحة والفندقة.

الموقع الالكتروني: alfaisal.edu

 

20/كلية جدة العالمية

هي منشأة تعليمية تأسست في مدينة جدة سنة 2015م، والتي تهتم بتخصصات التصميم والأعمال في مجال التعليم العالي،وفيها عدة أقسام: قسم إدارة الاعمال، قسم التصاميم.

وتحتوي على حرميين جامعيين للطلاب والطالبات.

الموقع الالكتروني: jic-edu.sa