ماذا تعرف عن شروط الجامعات لقبول طلبة الدراسات العليا؟

ماذا تعرف عن شروط الجامعات لقبول طلبة الدراسات العليا؟

يُعد الالتحاق بالدراسات العليا وتحقيق حلم الحصول على الماجستير والدكتوراه أملًا لدى قطاع ضخم من طلبة وطالبات الجامعات.

ولأن مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة واحدة، فعليك بداية إن أردت تحقيق حلم الحصول على الماجستير أو الدكتوراه أن تبدأ بخطوة التعرف على شروط الجامعات لقبول الطلاب في الدراسات العليا، حتى يتسنى لك السعي في تحقيق هذه الشروط.

عليك بداية – أخي الطالب وأختي الطالبة - معرفة أن لكل جامعة شروطها الخاصة التي تعتمدها لقبول الطلاب والطالبات في مرحلة الدراسات العليا.

  ويتم تحديد تلك الشروط بناءً على السياسة المتبعة لدى الجامعة، ومستواها الأكاديمي، وكذلك اعتبارات خاصة لديها من حيث الموارد المتاحة، وعدد الطلاب.

لذا ينبغى عليك الاطلاع على كافة الشروط التى تطلبها الجامعة التي تود الالتحاق بها، والتأكد من قدراتك على تحقيقها، لاستكمال وإنجاز مرحلة الدراسات العليا في يسر وسهولة.

ونحن في مؤسسة إنجاز نساعدك في معرفة بعض الشروط المبدئية والأساسية التى تشترطها أغلب الجامعات للقبول في برنامج الدراسات العليا.

 وبعد اطلاعك على تلك الشروط التي سنسردها عليك الآن نرجو منك أن تطلع على الشروط الخاصة بجامعتك لترى ما إذا كان هناك المزيد من الشروط لضمان تأكيد قبولك بتلك الجامعة.

 

الشروط والآليات الأساسية للتسجيل للدراسات العليا في الجامعات:

هناك عدة شروط أساسية تتفق فيها غالبية الجامعات، وهي:

1- أن يتمتع الطالب بجنسية البلد التي يريد أن يلتحق بإحدى جامعاتها لاستكمال الدراسات العليا، أو حاصلاً على منحة دراسية رسمية للدراسات العليا، إذا كان من غير جنسية البلد المراد الالتحاق بإحدى جامعاتها.

2-حصول الطالب على شهادة جامعية من جامعة معترف بها رسميًا.

3- حصول الطالب على معدل جيد جدًا (أو جيد فى بعض الجامعات)، على الأقل، في البكالوريوس، كما يُشترط للقبول في الدكتوراه حصول الطالب على معدل جيد جدًا (أو جيد فى بعض الجامعات) على الأقل في الماجستير، ويُشترط للقبول في الدبلوم العالي حصول الطالب على معدل جيد على الأقل في البكالوريوس أو الليسانس.

4- حسن السيرة والسلوك واللياقة الطبية.

5- ينبغى على الطالب تقديم تزكيتين علميتين من معلمين سبق لهم أن قاما بتدريسه.

6- الحصول على موافقة جهة العمل التي يعمل لديها الطالب على التحاقه ببرنامج الدراسات العليا.

7- تقديم خطاب قبول من جهة العمل بتمكين الطالب من التفرغ التام لدراسة الدكتوراه بالجامعة لمدة لا تقل عن أدنى المدة المنصوص عليها للحصول على المؤهل، وهي تقدر بستة فصول دراسية فى معظم الأحيان.

8- تشترط بعض الجامعات أن يكون الطالب مقيمًا إقامة منتظمة فى البلاد لضمان التزامه فى الدراسات العليا.

9- لابد أن يكون التخصص ملائمًا لطبيعة دراسة الطالب السابقة، في مرحلة البكالوريوس أو الليسانس.

10- هناك بعض الشروط الأخرى المعتمدة على نوعية التخصص، كاجتياز اختبارات القدرات الذى يضمن تأهل وصلاحية الطالب لتلك الدراسات العليا، ومدة صلاحيته خمس سنوات، واجتياز اختبار التوفل أو الآيلتس، ومدة صلاحيتهما سنتين، أو ما يعادلهما من الاختبارات المعتمدة كاختبار كفايات اللغة الإنجليزية، ومدة صلاحيته ثلاث سنوات.

 

مواعيد التسجيل للدراسات العليا في الجامعات :

تعلن كل جامعة عن مواعيد القبول والتسجيل للدراسات العليا على الموقع الإلكتروني الخاص بها، ويمكنك الاستعلام تليفونيًا، أو بزيارة الجامعة لمعرفة هذه المواعيد.

 ويكون التسجيل في الجامعات كل ستة أشهر أو كل سنة، وتختلف مواعيد القبول والتسجيل حسب كل جامعة، حيث أن مدة التفاوت قد تصل إلى أربعة أشهر أحيانًا.

 

كيفيه التقدم و التسجيل لبرنامج الدراسات العليا :

يمكنك التسجيل وتقديم أوراقك عن طريق الإنترنت على مواقع الجامعات الإلكترونية، أو بزيارة الجامعة وتقديم الأوراق بنفسك.

 

الأوراق والوثائق الواجب تقديمها للالتحاق ببرامج الدراسات العليا:

لابد أن يحتوى ملفك علي عدة أوراق ووثائق رسمية أثناء التقدم بطلب الالتحاق بالدراسات العليا، وهي:

1- صورة طبق الأصل من الشهادة الجامعية (لابد أن تكون من جامعة معترف بها فى البلاد).

2- صورة طبق الأصل من السجل الأكاديمي للطالب.

3- صورة إثبات الهوية، أو صورة من الإقامة الرسمية للطلاب المقيمين.

4- تزكيتان علميتان من معلمين سبق لهما أن قاما بتدريس الطالب في مرحلته الجامعية.

5- أوراق اجتياز شهادات التخصصات العلمية (لكل تخصص ما يتطلبه من اختبارات)، مثل اجتياز اختبار التوفل أو ما يعادله، وهذا للتخصصات التي تطلبه.

6- وثيقة اجتياز اختبار القدرات.